• Post on Facebook
  • Twitter
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save
الأكثر شعبية

نكاح المتعة في كتاب اللّه

بواسطة |   |   عدد القراءات : 1477
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

نكاح المتعة في كتاب اللّه:

 

قال اللّه سبحانه: فَمَا اِسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَ لاَجُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ اَلْفَرِيضَةِ إِنَّ اَللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً النساء/24.

 

1- روى عبد الرزاق في مصنّفه عن عطاء: إنّ ابن عباس كان يقرأ: «فما استمتعتم به منهنّ-إلى أجل-فآتوهنّ أجورهنّ» .

 

2- في تفسير الطبري عن حبيب بن أبي ثابت قال: أعطاني ابن عبّاس مصحفا فقال: هذا على قراءة أبيّ قال: و فيه فما استمتعتم به منهنّ-إلى أجل مسمّى

 

3- في تفسير الطبري عن أبي نضرة بطريقين، قال: سألت ابن عبّاس عن متعة النساء، قال: أ ما تقرأ سورة النساء قال: قلت: بلى. قال: فما تقرأ فيها «فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمى» ؟قلت: لو قرأتها كذلك ما سألتك قال: فإنّها كذلك.

 

4- عن أبي نضرة قال: قرأت هذه الآية على ابن عبّاس «فما استمتعتم به منهنّ» قال ابن عباس «إلى أجل مسمى» قال: قلت: ما أقرؤها كذلك. قال: و اللّه لأنزلها اللّه كذلك. ثلاث مرّات.

 

5- عن عمير و أبي إسحاق أنّ ابن عبّاس قرأ: «فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمّى» .

 

6- عن مجاهد «فما استمتعتم به منهنّ» قال: يعني نكاح المتعة.

 

7- عن عمرو بن مرّة، أنّه سمع سعيد بن جبير يقرأ: «فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمّى» .

 

8- عن قتادة قال: في قراءة أبيّ بن كعب: «فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمّى».

 

9-  عن شعبة عن الحكم قال سألته عن هذه الآية أ منسوخة هي؟قال: لا.

 

10- و في أحكام القرآن للجصّاص أيضا وردت رواية أبي نضرة و أبي ثابت عن ابن عبّاس و حديث قراءة أبيّ بن كعب 

 

 

 

"11- روى البيهقي في سننه الكبرى عن محمّد بن كعب أنّ ابن عباس قال:

 

كانت المتعة في أوّل الإسلام و كانوا يقرءون هذه الآية «فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمّى»  .

 

12- و في شرح النووى علي صحيح مسلم: و في قراءة ابن مسعود فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل... 

 

13- و في تفسير الزمخشري: و قيل نزلت في المتعة التي كانت ثلاثة أيّام...

 

و قال: سمّيت متعة لاستمتاعه بها. و قال: و عن ابن عبّاس هي محكمة يعني لم تنسخ، و كان يقرأ «فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمّى» .

 

14- قال القرطبي: و قال الجمهور: المراد نكاح المتعة الّذي كان في صدر الإسلام، و قرأ ابن عباس و أبيّ و ابن جبير «فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمّى فآتوهنّ أجورهنّ»  .

 

15- و في تفسير ابن كثير: و كان ابن عبّاس و أبيّ بن كعب و سعيد بن جبير و السدّي يقرءون «فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمى فآتوهنّ أجورهن فريضة» و قال مجاهد: نزلت في نكاح المتعة .

 

16- و في تفسير السيوطي حديث أبي ثابت و أبي نضرة و رواية قتادة و سعيد ابن جبير عن قراءة أبيّ، و حديث مجاهد و السديّ، و عطاء عن ابن عباس، و حديث الحكم أن الآية غير منسوخة، و عن عطاء عن ابن عبّاس أنّه قال: و هي الّتي في سورة النساء: فما استمتعتم به منهنّ إلى كذا و كذا من الأجل على كذا و كذا قال: و ليس بينهما  وراثة فإن بدا لهما أن يتراضيا بعد الأجل فنعم، و إن تفرّقا فنعم...

 

قال المؤلف: كلّ هؤلاء المفسّرين و غيرهم (2) أوردوا ما ذكرناه في تفسير الآية و نرى أنّ ابن عباس و أبي بن كعب و سعيد بن جبير و مجاهد و قتادة و غيرهم ممّن نقل عنهم أنهم كانوا يقرءون «فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمّى» كانوا يقرءون إلى أجل مسمّى على سبيل التفسير و يشهد على ذلك ما ورد في الرواية الأخيرة عن ابن عبّاس أنّه قال: «فما استمتعتم به منهنّ إلى كذا و كذا من الأجل على كذا و كذا. » و إنّ أبيّا مثلا قصد أنّه سمع هذا التفسير من رسول اللّه أي أنّ رسول اللّه لما قال «إلى أجل مسمّى» فسّر الآية بهذه الجملة.

 

 

Powered by Vivvo CMS v4.7