بعض متكلّمي الشيعة في القرن الثاني
بعض متكلّمي الشيعة في القرن الثاني:
1 ـ زرارة بن أعين: "وهو مولى بني عبد الله …شيخ أصحابنا في زمانه، ومتقدّمهم. وكان قارئاً فقيهاً متكلّماً شاعراً، أديباً، قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين، صادقاً في ما يرويه. قال أبو جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن بابويه: رأيت له كتاباً في الاستطاعة والجبر15. وقال ابن النديم: وزرارة أكبر رجال الشيعة فقهاً وحديثا، ومعرفةً بالكلام والتشيع"16. وهو من الشخصيّات البارزة للشيعة التي اجتمعت العصابة على تصديقهم، وهو غنيّ عن التعريف والتوصيف.
2 ـ محمّد بن علي بن النعمان بن أبي طريفة البجليّ: قال النجاشيّ: "مولى، الأحول أبو جعفر كوفيّ، صيرفيّ، يلقب مؤمن الطاق و صاحب الطاق ويلقبه المخالفون شيطان الطاق ...، فأمّا منزلته في العلم وحسن الخاطر، فأشهر وقد نسب إليه أشياء لم تثبت عندنا وله كتاب افعل لا تفعل ،... وله كتاب الاحتجاج في إمامة أمير المؤمنين عليه السلام ، وكتاب كلامه على الخوارج، وكتاب مجالسه مع أبي حنيفة والمرجئة"17. وقال ابن النديم: "وكان متكلّماً حاذقاً، وله من الكتب كتاب الإمامة، كتاب المعرفة، كتاب الردّ على المعتزلة في إمامة المفضول، كتاب في أمر طلحة والزبير وعائشة"18.
3 ـ هشام بن الحكم: قال ابن النديم: "هو من متكلّمي الشيعة الإمامية
وبطائنهم، وممّن دعا له الصادق عليه السلام فقال: أقول لك ما قال رسول الله لحسّان: لا تزال مؤيّداً بروح القدس ما نصرتنا بلسانك . وهو الذي فتق الكلام في الإمامة، وهذّب المذهب، وسهّل طريق الحجاج فيه، وكان حاذقاً بصناعة الكلام، حاضر الجواب"19.
يقول الشهرستاني: "وهذا هشام بن الحكم، صاحب غور في الأُصول أي الكلام لا ينبغي أن يغفل عن إلزاماته على المعتزلة، فإنّ الرجل وراء ما يلزم به على الخصم، ودون ما يظهره من التشبيه وذلك أنّه ألزم العلاّف ..."20.
وقال النجاشي: "هشام بن الحكم، أبو محمّد مولى كندة، وكان ينزل بني شيبان بالكوفة، انتقل إلى بغداد سنة 199هـ، ويقال إنّ في هذه السنة مات، له كتاب يرويه جماعة ثم ذكر أسماء كتبه نذكر منها:
1. علل التحريم 2. الإمامة 3.الدلالة على حدوث الأجسام 4 . الردّ على الزنادقة. 5. الردّ على أصحاب الاثنين 6.الردّ على هشام الجواليقي 7. الردّ على أصحاب الطبائع. 8 . الشيخ والغلام في التوحيد. 9. التدبير في الإمامة. 10. إمامة المفضول.11. الوصيّة والردّ على منكريها. 12. اختلاف الناس في الإمامة. 13. الجبر والقدر. 14. الحكمين. 15. الردّ على المعتزلة وطلحة والزبير. 16.القدر. 17. الردّ على المعتزلة. 18. الردّ على أرسطاطاليس في التوحيد.19.المجالس في التوحيد. 20 .المجالس في الإمامة"21.
يقول عنه أحمد أمين: "أكبر شخصية شيعيّة في الكلام، ... وكان جدلاً قويّ الحجّة، ناظر المعتزلة وناظروه، ونقلت له في كتب الأدب مناظرات كثيرة متفرّقة تدلّ على حضور بديهته وقوّة حججه"22.
4 ـ قيس بن الماصر:أحد أعلام المتكلّمين، تعلّم الكلام من عليّ بن الحسين عليه السلام .
5 ـ عيسى بن روضة حاجب المنصور: كان متكلّماً، جيّد الكلام، وله كتاب في الإمامة.
6 ـ الضحّاك، أبو مالك الحضرميّ: "كوفيّ، عربيّ، أدرك أبا عبد الله عليه السلام ، وقال قوم من أصحابنا: روى عنه، وقال آخرون: لم يرو عنه، روى عن أبي الحسن، وكان متكلّماً، ثقة ثقة في الحديث، وله كتاب في التوحيد رواه عنه علي بن الحسن الطاطريّ"23. وقال ابن النديم: "من متكلّمي الشيعة، وله مع أبي عليّ الجبائي مجلس في الإمامة وتثبيتها بحضرة أبي محمّد القاسم بن محمّد الكرخي، وله من الكتب: كتاب الإمامة، نقض الإمامة على أبي عليّ ولم يتمّه"24.
7 ـ عليّ بن الحسن بن محمّد الطائيّ: "المعروف بـ الطاطريّ كان فقيهاً، ثقةً في حديثه، له كتب، منها: التوحيد، الإمامة، الفطرة، المعرفة، الولاية 25 وغيرها. وعدّه ابن النديم من متكلّمي الإمامية وقال: ومن
القدماء الطاطريّ وكان شيعيّاً ... وتنقّل في التشيّع، وله من الكتب كتاب الإمامة حسن" 26.
8 ـ الحسن بن عليّ بن يقطين بن موسى: "مولى بني هاشم، وقيل مولى بني أسد، كان فقيهاً متكلّماً، روى عن أبي الحسن والرض عليهم السلام ، وله كتاب مسائل أبي الحسن موسى27عليه السلام . وبما أنّ أبا الحسن الأوّل توفي عام 183هـ، والثاني توفي عام 203هـ، فالرجل من متكلّمي القرن الثاني وأوائل القرن الثالث وهو الذي سأل الإمام الرضا عليه السلام بأنّه لا يقدر على لقائه في كلّ وقتٍ، "فعمّن يأخذ معالم دينه؟ فأجاب الإمام عليه السلام : خذ عن يونس بن عبد الرحمن"28.
9 ـ حديد بن حكيم: "أبو علي الأزدي المدائنيّ، ثقة، وجه، متكلّم، روى عن أبي عبد الله، وأبي الحسن عليهم السلام ، له كتابٌ يرويه محمّد بن خالد"29. وبما أنّه من تلاميذ الصادق والكاظم عليهم السلام فالرجل من متكلّمي الشيعة في القرن الثاني.
10 ـ فضال بن الحسن بن فضال: وهو من متكلّمي عصر الصادق عليه السلام ، وذكر الطبرسيّ في احتجاجه مناظرتَه مع أبي حنيفة، فلاحظ.
وما ذكرناه نماذج من مشاهير المتكلّمين في عصر الصادقين والكاظم عليهم السلام ، وهناك من لم نذكرهم ولهم مناظراتٌ احتفلت بها الكتب التاريخيّة والكلاميّة، كحمران بن أعين الشيبانيّ، وهشام بن سالم الجواليقيّ، والسيّد الحميري، والكُميت الأسديّ.
ــــــــــــــــ
15-النجاسي ت:450ه: رجال النجاسي/مؤسسة النشر الاسلامية التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة-ايران, ط.الخامسة1416ه,الرقم463ص175.
16-ابن النديم ت:438ه/ فهرست ابن النديم/ تحقيق تجدد-رضا/ طهران,ص276.
17-النجاسي ت:450ه: رجال النجاسي/مؤسسة النشر الاسلامية التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة-ايران, ط.الخامسة1416ه,الرقم886ص325.
18-ابن النديم ت:438ه/ فهرست ابن النديم/ تحقيق تجدد-رضا/ طهران,ص224.
19-م.ن.ص224.
20-الشهرستاني ت:548: الملل والنحل/تحقيق:محمد سيد كيلاني/منشورات: دار المعرفة,بيروت-لبنان/ج1 ص185.
21-النجاسي ت:450ه: رجال النجاسي/مؤسسة النشر الاسلامية التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة-ايران, ط.الخامسة1414ه /الرقم1164ص433.
22-أمين-أحمد:ضحى الإسلام ج3ص268/نقلا عن عبد الله نعمة: هشام بن الحكم/منشورات:دار الفكر اللبناني,ط.الثانية1985م. ص75.
23-النجاسي ت:450ه: رجال النجاسي/مؤسسة النشر الاسلامية التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة-ايران, ط.الخامسة1414ه /الرقم546ص205.
24-ابن النديم ت:438ه/ فهرست ابن النديم/ تحقيق تجدد-رضا/ طهران,ص226.
25-لاحظ:النجاسي ت:450ه: رجال النجاسي/مؤسسة النشر الاسلامية التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة-ايران, ط.الخامسة1414ه /الرقم667ص255.
26-ابن النديم ت:438ه/ فهرست ابن النديم/ تحقيق تجدد-رضا/ طهران,ص226.
27-النجاسي ت:450ه: رجال النجاسي/مؤسسة النشر الاسلامية التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة-ايران, ط.الخامسة1414ه /الرقم91ص45.
28--الحر العاملي ت1104ه:امل الآمل/مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث, قم-إيران,ط.الثانية1414ه./باب11:وجوب الرجوع في القضاء والفتوى إلى رواة الحديث,ج18.الحديث34,ص107.
29-النجاسي ت:450ه: رجال النجاسي/مؤسسة النشر الاسلامية التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة-ايران, ط.الخامسة1414ه /الرقم385ص148.