السيد محمود الحسيني الشاهرودي

بواسطة |   |   عدد القراءات : 610
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السيد محمود الحسيني الشاهرودي

السيد محمود الحسيني الشاهرودي

السيد محمود الحسيني الشاهرودي (قدس سره)

 ولد الراحل العظيم سماحة آية الله العظمى السيد محمود الحسيني الشاهرودي قدس سره من أبوين كريمين معروفين بالورع والاخلاص في قرية قلعة اقا عبد الله من نواحي مدينة شاهرود سنة 1298 او 1301 هـ.ق ,انهى دراسته الأولية في القرية و تلقى الدروس الحوزوية في مدينة بسطام ثم الحوزة العلمية في مشهد الأمام الرضا و حضر ابحاث السطوح و الخارج الفقه و الأصول عند كبار الساتذة و الفقهاء انذاك.هاجر الى الحوزة العلمية في النجف الأشرف سنة 1327 ه.ق و حضر بحث الأستاذ المولى محمد كاظم الخراساني (الاخند) ثم تلقى دروسه على العلمين أية الله الناييني و أية الله العراقي و اختص بالأول في الأصول و الفقه و في تلك الفترة كان يلقي الدروس علي الفضلاء و الطلاب.

 استقل بتدريس البحث الخارج اثر وفاة أستاذه النائيني سنه 1355 ه.ق و صارت الأنظار تتجه إليه في الحوزة العلمية.

 رجع إليه جمع كثير من المؤمنين في إيران و العراق و الخليج و لبنان و الهند بعد وفاة المرجع الكبير السيد ابوالحسن الأصفهاني في امر التقليد و طبع له أول رسالة عملية سنه 1366.

 تمت له المرجعية الأعلى للشيعة الامامية في أمر التقليد و الفتوي و التدريس بعد وفاة السيد البروجردي في قم سنة 1381 ه.ق و صار يضم بحثه أكثر عدد من الفضل و المجتهدين في الحوزة.

 كان ينفق الراتب والتموين و المساعدات علي الحوزة العلمية في النجف و كربلاء و سامراء و الحوزة العلمية في مشهد الإمام الرضا عليه السلام.

  له مشاريع إسلامية هامة كتأسيس المدارس العلمية و المساجد و المكتبات في بعض مدن إيران و باكستان و النجف الأشرف و نفقات العلاج لطلبة الحوزة و الفقراء وقام لأول مرة في تاريخ الحوزة بتأسيس حي سكني لطلاب العلوم الدينية سنه 1388 ه.ق.كما انه شيد أساس أول بعثة دينية في موسم الحج لإرشاد الحجاج الشيعة.في سينة 1387 ه. ق.

 صنف أكثر من عشرين كتابا طبع منها البعض ككتاب الحج و كتاب الاجاره وتقريرات بحثه (نتائج الأفكار).

 توفى بعد عمر يناهز الماة عام بحياة ملي بالزهد والتقوى والعطاء العلمى في 17 شعبان 1394 هجرية قمريه ودفن في الصحن العلوي الشريف.

 وسلام عليه يوم ولد ويم مات ويم يبعث حيا.

Powered by Vivvo CMS v4.7