• Post on Facebook
  • Twitter
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save
الأكثر شعبية

الشيخ حسين الحلّي

بواسطة |   |   عدد القراءات : 1561
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشيخ حسين الحلّي

الشيخ حسين الحلّي 1309هـ - 1394هـ 

الشيخ حسين ابن الشيخ علي بن الحاج حسين بن حمود بن حسن الحلي النجفي وينتمي إلى أُسرة من عشيرة عربية أصيلة من قبيلة شمر وهي عشيرة العيفار، التي تقطن في ريف الحلة وريف كربلاء المتلاصقين جغرافياً.

 

دراسته:

كانت دراسته الأوّلية على يد والده في مبادئ القراءة والكتابة ، ثم تنقل إلى أساتذة في علوم الفقه والأصول المعروفين في الحوزة بالاختصاص في السطوح ، وقد ساعده ذكاؤه إلى تقبّل ما يمليه عليه أساتذته حتى إذا أنهى دراسة السطوح انتقل إلى بحوث الخارج التي يتلقاها طالب العلم في المرحلة الثانية من الحياة العلمية ، وهي مرحلة مهمة بالنسبة لمن يصبو إلى تسلق المجد الحوزوي ليكون من فرسان حلباتها.

من أساتذته

في فترة النصف الأول من القرن الماضي الهجري ( ألف وثلاثمائة ) قد عرفت المرجعية الدينية في النجف ثلاثة فرسان اشتهروا بالفقه والأصول والبحث العلمي الخارجي ، وهم : الميرزا حسين النائيني ، والسيد أبو الحسن الاصفهاني ، والشيخ آغا ضياء العراقي ، وقد ركّز شيخنا الحلي على حضور دروس هذه النخبة من الأعلام للاستفادة منهم فقها وأصولا ، وإن أشتهر باختصاصه بالميرزا النائيني . استفاد ( الحلي ) خبرة بأقوال العلماء ، وإحاطة بآرائهم في مسائل الفقه والأصول ، لأنه أخذها من معدنها ومصدرها ، هو ذلك الاستاذ الكبير الذي خلّدته آراؤه واستنباطاته للأحكام. فبذلك يكون هؤلاء الأساتذة الأكفاء فرسان وهم : الشيخ محمد حسين الغروي النائيني، السيّد أبو الحسن الموسوي الإصفهاني، الشيخ ضياء الدين العراقي.

 

تدريسه

لازم التدريس منذ كان يواصل دراسته، وكان يلقي درسه في مرحلة السطح العالي، وكان يحضر درسه ثُلّة من الطلبة المشتغلين بالتحصيل من المنبع الأصيل، فكانوا يستفيدون من علمه الغزير، ويستقون من معين فضله الكبير، وكانت له طريقة فنّية في التدريس قلّ نظيرها، وهي أنّه عندما يشرع في البحث يتناول المسألة الفقهية أو الأُصولية فيقلّب فيها وجوه النظر، ويبيّن أقوال العلماء المؤيّدين والمفنّدين، ثمّ يناقش بعض الأقوال التي تستحقّ المناقشة على ضوء الأدلّة والقواعد العلمية.

وكان من طريقته في البحث أنّه لا يذكر رأيه الصريح في المسألة المبحوث عنها، وعندما ينتهي من إلقاء بحثه يجتمع طلّابه حوله، فيسألونه عن رأيه في المسألة فكان يجيبهم بقوله: «هذا عملكم».

 

اجتهاده

 

إجازة المرحوم الميرزا النائيني إلى تلميذه الشيخ الحلي بالاجتهاد والرواية ، وما فيها من تعبير يدل على اهتمام الميرزا به وجد ما يدل على اعتزازه بهذا التلميذ الذي يصفه « وبعد ... فان شرف العلم لا يخفى ، وفضله لا يحصى ، قد ورثه أهله من الأنبياء ، وأدركوا به درجات الصديقين والشهداء. وممن جدّ في الطلب والعمل به هو قرة عيني العالم العامل العلاّم ، والفاضل الكامل الهمام ، صفوة المجتهدين العظام ، وعماد الأعلام ، وركن الإسلام ، المؤيد المسدد ، والتقي الزكي ، جناب الآغا الشيخ حسين النجفي الحلي كثر الله تعالى في أهل العلم أمثاله ، وبلغه في الدارين آماله. فلقد بذل في هذا السبيل برهة من عمره ، واشتغل به شطرا من دهره. وقد حضر أبحاثي الفقهية والاصولية باحثا فاحصا مجتهدا ، باذلا جهده في كتابة ما استفاده وضبطه وتنقيحه ، فأصبح وبحمد الله تعالى من المجتهدين العظام ، والأفاضل الأعلام ، وحق له العمل بما يستنبطه من الأحكام على النهج الجاري بين المجتهدين الأعلام ، فليحمد الله تعالى على ما أولاه ، وليشكره على ما أنعمه به وحباه ، فلقد كثر الطالبون وقل الواصلون ، وعند الصباح يحمد القوم السرى ، وينجلي عنهم غلالات الكرى ... الخ ». وكتب في آخر الاجازة « حرره بيمناه الداثرة في يوم مولد النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم 17 ربيع الأول 1352 ، أفقر البرية إلى رحمه ربه الغني محمد حسين الغروي النائيني »

 

عطاؤه الفكري

 

أولا : في مجال الفقه. 1 ـ الاجتهاد والتقليد 90 صفحة 2 ـ شرح العروة الوثقى الطهارة 878 صفحة 3 ـ شرح العروة الوثقى الإجارة 82 صفحة 4 ـ شرح المكاسب / شروط العوضين ـ الغرر 99 صفحة 5 ـ شرح المكاسب / المعاطاة 44 صفحة 6 ـ صلاة المسافر من بحث الميرزا النائيني 66 صفحة 7 ـ قاعدة لا تعاد من بحث النائيني 8 صفحات 8 ـ قاعدة « لا ضرر » 18 صفحة 9 ـ كتاب الصلاة من بحث النائيني 180 ورقة

ثانيا : في مجال أصول الفقه. 1 ـ تقريرات خارج الأصول من بحث السيد الاصفهاني على كفاية الأصول في 597 صفحة والتي استمرت من سنة 1334 ـ 1338 ه‍ وهي في مجلدين. 2 ـ تقريرات خارج الأصول من بحث الشيخ النائيني في خمسة مجلدات ما يقارب 837 ورقة ، والتي استغرقت ما بين 1342 ـ 1348 ه‍ ، ( أكثر من دورة أصولية ). 3 ـ تقريرات خارج الأصول من بحث المحقق العراقي في مجلد واحد تقع في 511 صفحة ابتداء من سنة 1338 ه‍.

 

4 ـ حاشية على أجود التقريرات ( وهي تقريرات الميرزا النائيني كتبها السيد الخوئي ) في مباحث الألفاظ في 706 صفحة. 5 ـ حاشية على فوائد الأصول ( وهي تقريرات الميرزا النائيني كتبها الشيخ محمد علي الكاظمي ) في مباحث الأدلة والأصول العلمية في 1081 صفحة. وهما في الواقع الدروس التي كان يلقيها على تلامذته في خارج الأصول طيلة الدورات الثلاثة التي درّسها قدس‌سره ابتداء من سنة 1366 متخذا الكتابين متنا لدرسه ، كما دوّنه هو رحمه‌الله في هامش المخطوطة. 6 ـ رسالة في تعريف علم الأصول وبيان موضوعه تقع في 19 صفحة. 7 ـ مباحث أصولية متفرقة في مواضيع شتى.

ثالثا : كتب مشتركة. 1 ـ مجموعة مسائل فقهية وأصولية متعددة تزيد على 1000 صفحة. 2 ـ مجموعة استفتاءات السيد الاصفهاني في 418 صفحة. 3 ـ مجموعة استفتاءات الميرزا النائيني في 414 صفحة. 4 ـ كشكول يتضمن مختارات من الطرائف والحكم والروايات التاريخية والنوادر الأدبية والعلمية المختلفة التي انتقاها أثناء مطالعاته ، ويقع فيما يزيد على 300 صفحة. هذه مجموعة مؤلفات شيخنا الحلي المخطوطة والمصوّرة في مكتبة الإمام الراحل السيد محسن الحكيم العامة في النجف الاشرف . للاطلاع : ورد في بعض القوائم التي وردت لنا عن مؤلفات المرحوم الشيخ كتاب « كتاب البيع تقريرات الميرزا النائيني » وعند التحقيق ظهر أن الكتاب المشار إليه هو من تقريرات بعض تلاميذ الميرزا النائيني ، وليس للمرحوم الشيخ الحلي مما دوّنه هو في أول المخطوطة ، وإنما استنسخها للاستفادة منها . ولدى مؤسسة كاشف الغطاء العامة ـ قسم الذخائر للمخطوطات في النجف الأشرف ، والتي يديرها الأخ الفاضل الدكتور الشيخ عباس كاشف الغطاء ـ مجموعة من مؤلفات شيخنا الحلي ، ولكنها لم تكن بخطه ، وإنما منقولة عنه بخط تلميذه الشيخ محمد حسين الكرباسي .

 

من تلامذته

 

 

* السيّد محمد الحسين الحسيني الطهراني

* السيد محمد مهدي الموسوي البجنوردي

* السيّد علي السيستاني

* الشيخ محمد آصف محسني

* السيّد يوسف الطباطبائي الحكيم

* السيّد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم

* السيّد محمد تقي الحكيم

* السيّد محمد الروحاني

* الشيخ جعفر السبحاني

* الشهيد الشيخ مرتضى البروجردي

* الشهيد الشيخ علي الغروي

* الشهيد السيّد عز الدين بحر العلوم

* الشهيد السيّد علاء بحر العلوم

* الشهيد السيّد محمد رضا الموسوي الخلخالي

* الشهيد السيّد محمد تقي الحسيني الجلالي

* الشيخ حسين الراستي الكاشاني

* الشيخ محمد تقي الجواهري

* الشيخ علي الغروي النائيني

* السيّد عبد الرزاق المقرم

* الشيخ محمد هادي معرفة

* السيّد علي المحقق الداماد

* الشيخ محمد زين العابدين

* الشيخ علي زين الدين

من مؤلفاته

 

شرح كفاية الأُصول، تقريرات بحث الشيخ النائيني في الفقه والأُصول، تقريرات بحث الشيخ العراقي في الفقه والأُصول، تعليقة على الجزء الأوّل من أجود التقريرات، تعليقة على الجزء الثاني من فوائد الأُصول، تعليقة على المكاسب، الأوضاع اللفظية وأقسامها، رسالة في حكم بيع جلد الضبّ وطهارته، رسالة في إلحاق ولد الشبهة بالزواج الدائم، رسالة في أخذ الأُجرة على الواجبات، رسالة في معاملة اليانصيب، رسالة في قاعدة من ملك، رسالة في قاعدة الفراش.

 

 

 

 

Powered by Vivvo CMS v4.7