• Post on Facebook
  • Twitter
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save
الأكثر شعبية

ليث بن البختري-أبو بصير

بواسطة |   |   عدد القراءات : 974
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ليث بن البختري-أبو بصير

ليث بن البختري-أبو بصير

أبو بصير المرادي (رضوان الله عليه)

 اسمه ونسبه:

 ليث بن البختري المرادي، كنيته (أبو محمَّد)، ومشهور بـ(أبي بصير).

 ولادته:

 ولد في النصف الثاني من القرن الأول الهجري.

 مكانته العلمية:

كان من أجَلِّ الرواة فقهًا وعلمًا، ومن ثقات الشيعة وأعلامهم، ووردت أخبار أشارت بفضله، وسمّو منزلته.

 كان من حواريي الإمامين محمَّد الباقر وجعفر الصادق (ع)، وعدَّه جماعة من الذين أجمعت العصابة على تصديقهم، والانقياد لهم بالفقه.

 وقع بعنوان ليث المرادي في إسناد كثير من الروايات، تبلغ سبعة وخمسين موردًا، روى فيهما عن الإمام الباقر والإمام الصادق (ع).

 وعن الإمام الصادق (ع) قال: (ما أحَدٌ أحيَا ذكرنا وأحاديث أبي (ع) إلاَّ زرارة، وأبو بصير ليث المرادي، ومحمَّد بن مسلم، وبريد بن معاوية العجلي، ولولا هؤلاء ما كان أحدٌ يستنبط هذا، هؤلاء حُفَّاظ الدين، وأمَنَاء أبي (ع) على حَلالِ الله وحرامه، وهم السابقون إلينا في الدنيا، والسابقون إلينا في الآخرة).

 روايات الأئمة (ع) فيه:

عن جميل بن دراج قال : سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: “بشر المخبتين بالجنة بريد بن معاوية العجلي وأبا بصير ليث بن البختري المرادي ومحمد بن مسلم وزرارة، أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه، لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست.”

 عن داود بن سرحان قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: “إني لأحدث الرجل الحديث وأنهاه عن الجدال والمراء في دين الله فأنهاه عن القياس، فيخرج من عندي فيتناول حديثي على غير تأويله، إني أمرت قوما أن يتكلموا ونهيت قوما، فكل تأول لنفسه يريد المعصية لله ولرسوله، فلو سمعوا وأطاعوا لأودعتهم ما أودع أبي أصحابه، أن أصحاب أبي كانوا زينا أحياء وأمواتا، أعني زرارة ومحمد بن مسلم ومنهم ليث المرادي وبريد العجلي هؤلاء القوامون بالقسط، هؤلاء القوالون بالقسط، وهؤلاء السابقون السابقون، أولئك المقربون.”

 عن شعيب العقرقوفي، قال: قلت لأبي عبد الله (ع): “ربما احتجنا أن نسأل عن الشيء، فممن نسأل؟ قال: “عليك بالأسدي” يعني: أبا بصير.”

 وفاته:

لم نعثر على تاريخ محدّد لوفاته (رضوان الله عليه)، إلا أن الروايات ذكرت بأنه (رضوان الله) كان حيًا سنة (148 هـ).

 

 

 

 

 

Powered by Vivvo CMS v4.7