شريط الأخبار
هل الزلزال الذي وقع مؤخرا في بعض مناطق تركيا وسوريا يعتبر من علامات الظهور؟     اسئلة مهدوية     (‏يعطف الهوى على الهدى إذا عطفوا الهدى على الهوى، ويعطف الرأي على القرآن إذا عطفوا القرآن على الرأي)     هل سيتمكن الناس بعد ظهور الامام المهدي عليه السلام من أن يعملوا المعاصي؟ باعتبار ماهو معروف من دور الامام عليه السلام بعد ظهوره هو تطهير الارض من الظلم ونشر العدل، والمعاصي والذنوب من اوضح صور ظلم الفرد لنفسه ولدينه     بيعة الامام المهدي عليه السلام من تمام اعمال يوم الغدير.     الاسلوب الامثل لتوفير ردود علمية لشبهات احمد الكاتب حول العقيدة المهدوية .     يذكر بعض الناس روايات مضمونها ان مولانا الامام المهدي عليه السلام إذا خرج يقتل تسعين الف عالم في الكوفة ، ويدعي هذا البعض ان مصداق هؤلاء هو: علماء الشيعة الموجودون في العراق ...؟     غيبة الإمام والانتفاع بوجوده المبارك من الأسئلة الموجهة الى قناة المركز للأسئلة المهدوية:     هناك شبهة يتداولها بعض المغرضين مفادها ان الشيعة بعد وفاة الحسن العسكري انقسموا الى أربعة عشرة فرقة.ولم يقل بوجود وولادة وإمامة ومهدوية (محمد بن الحسن) إلا فرقة واحدة وهي شرذمة قليلة من تلك الفرق الأربعة عشر . ماهو ردكم ؟     هل هناك فرق بين لفظي الظهور والخروج الواردين في الروايات الخاصة بالامام المهدي عجل الله فرجه ؟    

لماذا لم يحفظ لنا التاريخ نماذج الاجوبة الخطية للامام المهدي عج ؟

بواسطة |   |   عدد القراءات : 1239
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لماذا لم يحفظ لنا التاريخ  نماذج  الاجوبة الخطية للامام المهدي عج ؟

سؤال: السلام عليكم ..

كان الامام صاحب الامر عجل الله تعالى فرجه ...يجيب خطيا على الاستفتاء المقدمة له بواسطة النواب الاربعة ... ولابد انها كانت كثيرة ، لانه كان يجيب لمدة سبعين سنة تقريبا ...

وسؤالى لماذا لم يحفظ لنا التاريخ المكتوب او مصادر الحديث نماذج من هذه النسخ او الرقع الخطية ...؟

 

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

 

كانت الطريقة المتعارفة لمن اراد ان يسأل الامام المهدي عجل الله فرجه هي ان يكتب المسألة ويتركها عند احد السفراء الموجود في زمانه . ثم ينقل السفير بدوره تلك المسألة الى الامام عليه السلام ليجيب عليها . ثم يرجعها السفير الى نفس ذلك الشخص السائل فيأخذها وينصرف لانها تخصه .

وعدم حفظ تلك الاجوبة يمكن ان يرجع الى عدة عوامل من اهمها : 

١_ ان تلك الاجوبة لايراها اهل ذلك الزمان نادرة الوجود حتى تستحق الحفظ . حيث كان بامكان اي شخص عنده حاجة ان يكتب للامام عليه السلام ويحصل على الجواب منه بواسطة السفير .

 

٢_ من المؤكد ان السلطات الحاكمة آنذاك كانت تراقب تحركات اصحاب الامام عليه السلام وتتحرى من خلالهم عن مكانه . وبالتالي يكون من الضروري جدا من باب الخوف على النفس او على الامام اتلاف تلك الاجوبة وعدم حفظها .

 

٣_من المعروف ان من كان من عامة الناس فانه لا ينتبه عادة الى اهمية توثيق تلك الاجوبة الشريفة للاستفادة منها في قادم الازمان . وبالتالي كانت اغلب الاجابات المكتوبة لا تحفظ .

الشيخ عمار النصرالله .

Powered by Vivvo CMS v4.7