شريط الأخبار
صدر عن مركز الامام الصادق (عليه السلام ) كتاب : تجديد الفكر الفلسفي عند الفيلسوف عبد الكريم الزنجاني (١٨٨٦- ١٩٦٨) .     يصدر قريبا عن مركز الإمام الصادق عليه السلام كتاب (الجندر وموقف الفطرة والإنسانية والشرع ) للكاتب فضيلة الشيخ ميثم الفريجي دامت توفيقاته     صدر حديثاً عن مركز الإمام الصادق عليه السلام كتاب : مقالات تفسيرية قرآنية للكاتب: السيد محمد جمال الدين الهاشمي     صدر حديثاً عن مركز الإمام الصادق عليه السلام كتاب : توضيح ست مسائل مهدوية للسيد الشريف المرتضى رحمه الله لمؤلفه : جناب الشيخ حميد وناس آل عجمي     صدر حديثاً: مجلة (رؤى) بعددها الجديد عن مركز الإمام الصادق عليه السلام     يصدر قريبا عن مركز الإمام الصادق (عليه السلام) كتاب : الحجاب في الاسلام للشيخ علي الخفاجي     يصدر يصدر قريبا: العمرة المفردة آداب وأحكام طبقا لفتاوى المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي     سيصدر قريباً كتاب (الخطبة الفدكيّة ببعدها القرآني والعقدي والفقهي: دراسة تحليلية)، للاستاذة الباحثة هدى الجيزاني     صدر حديثاً مركز الإمام الصادق عليه السلام للدراسات والبحوث الإسلامية التخصصية المرجعية الرسالية دور المرجع الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله) في قيادة المشروع الإسلامي (دراسة وثائقية) للكاتب . الدكتور سليم الحساني     سيصدر قريباً: عن مركز الامام الصادق عليه السلام :مسائل في الصوم طبقاً لفتاوى المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي    
  • Post on Facebook
  • Twitter
  • pdf
  • نسخة للطباعة
  • save
الأكثر شعبية

سيصدر قريباً كتاب (الخطبة الفدكيّة ببعدها القرآني والعقدي والفقهي: دراسة تحليلية)، للاستاذة الباحثة هدى الجيزاني

بواسطة |   |   عدد القراءات : 798
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سيصدر قريباً كتاب (الخطبة الفدكيّة ببعدها القرآني والعقدي والفقهي: دراسة تحليلية)، للاستاذة الباحثة هدى الجيزاني

 

حيث سلَّط الضوء على ثلاثة جوانب وأبعاد هامَّة في الخطاب الفاطمي المبارك (الخطبة الفدكية):

1. البعد القرآني؛ حيث وظّفت السيدة الزهراء (عليها السلام) النصوص القرآنية في خطابها الإسلامي المتأصّل، على نحو مباشر، وغير مباشر.

2. البُعد العقائدي؛ كلام وخطاب السيدة الزهراء (عليها السلام) لم يكن مجرد محاججة ومجادلة مع القوم فحسب، بل كان كلامها دستوراً للعقائد والتشريعات الاسلامية بكل صورها؛ في التوحيد والعدل والنبوة والإمامة والمعاد، وغيرها من المسائل العقدية والتشريعات السماوية.

3. البعد الفقهي؛ إذ ركّزت سيدة نساء العالمين (عليها السلام) على بيان فلسفة العبادات وتقسيمها الى تشريعات إسلامية سماوية حقّة، لها حقولها المتنوعة.

كما أنَّ للبحث أهمية كبرى ببيان دور السيدة الزهراء في تصديها للظلم والدفاع عن العقيدة الحقة، التي أوجب الله تعالى باتباعها، هذا من جانب. ومن جانب آخر؛ الكشف عن مكانة خطب السيدة فاطمة الزهراء، وعن ثرائها بالمسائل القرآنية والعقائدية والفقهية. وتركيز حديثها عن أهمية القرآن الكريم وعمق تعاليم الإسلام.

إضافةً لذلك؛ البحث بيّن ابداع الخطاب الفاطمي في بيان فلسفة الأحكام، من خلال عبارات قصيرة ومحبكة، إلّا أنها تحمل في طياتها معاني غزيرة وواسعة، كما لاحظنا أنَّ خطابها اشتمل على تحليل عميق ومختصر لمسائل التوحيد وصفات الخالق وأسمائه.

كما اهتم الخطاب الفاطمي ببيان ركائز الدين الحنيف، إذ نرى - مثلاً – قد بدأت بوصف الإيمان حتى الوفاء بالنذر، فوصفت كل منها بجملة رائعة، وأبدت النصائح في ذلك. وبيان مسألة النبوة والتذكير بمنزلة الرسول السامية وخواصه ومسؤولياته وأهدافه "صلى الله عليه وآله"، والدفاع عن الإمامة المتمثلة بالإمام علي بن أبي طالب وأبنائه الأوصياء المعصومين (صلوات الله عليهم أجمعين).

Powered by Vivvo CMS v4.7