السفر فراراً من الصوم
اجابة الشيخ ميثم الفريجي
السلام عليكم
سؤال/ ذكر سماحة المرجع اليعقوبي مسألة في سبل السلام نرجوا بعض الايضاح عنها جزاكم الله خيرا .
مسألة 1419 : ( خلافاً للمشهور فانه لا يجوز السفر في شهر رمضان اختياراً الا لأمر راجح شرعاً او عقلائياً كما لو سافر في حج أو عمرة أو غزو في سبيل الله أو مال يخاف تلفه، أو إنسان يخاف هلاكه، اما ما قيل من جواز السفر اختياراً في شهر رمضان حتى للفرار من الصوم فمحل اشكال ).
١ / هل السفر يحرم بعد وقبل الزوال او قبل الزوال فقط ، لان ظاهر المسالة الاطلاق .
٢ / هل السفر لمدة تزيد على اكثر من عشرة ايام محرم ايضا وهو المستفاد من اطلاق الحكم ايضا
٣ / هل تعد زيارة العتبات المقدسة من الامور الراجحة المستثناة عند سماحة الشيخ .
٤ / لوكان مسافرا قبل شهر رمضان ودخل عليه شهر رمضان وفقا لعدم جواز السفر في رمضان هل يجب عليه قطع السفر والرجوع للبلد .
٥ / المسالة تخالف ما وجَّه به مكتب سماحة المرجع طلبة السادس الذين لا يستطيعون الصوم حيث وجههم بالسفر وقطع المسافة والرجوع بنفس اليوم .
٦ / شخص لديه معاملة رسمية خارج مدينته ويستطيع الرجوع قبل الزوال ولكن يستطيع تاخير المعاملة الى بعد شهر رمضان ، فهل يجب عليه تاخير ذلك وعدم السفر .
عليكم السلام
الجواب/
١/ السفر المنهي عنه هو السفر المفوّت للصوم من دون مبرّر عقلائي او شرعي ، والسفر بعد الزوال ليس كذلك لانه يصح معه الصوم ويجزي
وعليه ينحصر المنع في السفر ما قبل الزوال فيما اذا كان مفوّتا للصوم فعلاً من دون مبرِّر عقلائي او شرعي
٢/ السفر لمدة عشرة ايام فمازاد والذي يحقّق الاقامة ليس منهياً عنه لأنه لا يفوّت الصوم أصلا لذا يخرج من إطلاق الحكم تخصّصا لا تخصيصاً .
٣/ بلا شك هي راجحة شرعاً فتخرج تخصيصاً من إطلاق الحكم وبذلك يحكم بالجواز .
٤/ لا يجب عليه ذلك مادام المبرّر العقلائي او الشرعي لسفره موجوداً
٥/ ليست مخالفة اصلا ، وأنَّما المسألة غير واضحة لديكم ، لأن سفر الطلبة كان بمبرّر عقلائي راجح - كما لا يخفى - وهو المحافظة على قدرتهم في استيعاب المواد الامتحانية ودراستها وبالتالي التوفيق في الاجابة وتحقيق النجاح
لذا يدخل تحت الاستثناء ويخرج تخصيصاً من إطلاق الحكم
٦/ لا يجب عليه التأخير ، ويرخّص له السفر مادام له مبرّر عقلائي
ومن كلِّ ذلك يتبيّن : إنَّما فتوى سماحة المرجع تمنع من السفر اختياراً لاجل الفرار من الصوم فحسب ، أمّا اذا كان هناك مبرِّر شرعي او عقلائي لسفره ، فلا بأس ، وما أوسع واكثر هذه المبرّرات
لذا اعتقد ان الفتوى تختص بما ذكرت من الفرار والتخلص من الصوم فحسب ، ومن هنا كانت خلافاً للمشهور من الاصحاب.