الشيعة والتفسير الموضوعي
الشيعة والتفسير الموضوعي
إنّ نزول القرآن نجوماً وتوزّع الآيات الراجعة إلى موضوع واحد، في سور متعدّدة، يطلب لنفسه نمطاً آخر، غير النمط المعروف بالتفسير الترتيبي، فإنّ النمط الثاني، يتّجه إلى تفسير القرآن سورة بعد سورة، وآية بعد آية، وأمّا النمط الأوّل فيحاول فيه المفسّر إيراد الآيات الواردة في موضوع خاص، في مجال البحث، وتفسير الجميع جملة واحدة وفي محل واحد.
فيستمدّ المفسّر من المعاجم المؤلّفة حول القرآن، ومن غيرها في الوقوف على الآيات الواردة، مثلا في خلق السماء والأرض، أو الإنسان أو أفعاله وحياته الاُخروية، فيفسّر المجموع مرة واحدة، ويرفع ابهام آية، بآية اُخرى، ويخرج بنتيجة واحدة وهذا النوع من التفسير وإن لم يهتم به القدماء واكتفوا منه بتفسير بعض الموضوعات كآيات الاحكام، والناسخ والمنسوخ، إلاّ أنّ المتأخّرين منهم، بذلوا جهدهم في طريقه، ولعلّ العلاّمة المجلسي (1037 ـ 1110) أوّل من فتح هذا الباب على مصراعيه في موسوعته «بحارالأنوار»، حيث يورد في أوّل كل باب الآيات الواردة حوله ثمّ يفسّرها اجمالا، وبعد الفراغ منها، ينتقل إلى الأحاديث الّتي لها صلة بالباب.
وقد قام كاتب هذه السطور بتفسير الآيات النازلة حول العقائد والمعارف وخرج منه حتّى الآن سبعة أجزاء وانتشر باسم «مفاهيم القرآن» ولقي اقبالا واسعا، أسأله سبحانه أن يوفّقني لا تمامه .