تفسير القرآن بالمأثور عن النبي والأئمة :
ومن التفسير بالمنقول هو تفسير القرآن بما أثر عن النبي والأئمة المعصومين : أو الصحابة والتابعين ، وقد ظهر هذا النوع من المنهج بعد رحلة النبي ص، ومن المعروفين في ...
تفسير القرآن باللغة والقواعد العربية
ففي هذا المنهج يهتم المفسّـر اهتماماً شديداً بالقراءة حتى يقف على الصحيح منها ، لأنّه ينبعث عن تحريف القراءة ، تحريف اللفظ القرآني المنزل ، ومن ثمّ تحريف المعنى.
فالحرص على سلامة المنطق ...
التفسير البياني للقرآن
هذا المنهج الذي ابتكره حسب ما تدّعيه الدكتورة عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ أُستاذها الأمين الخولي المصري ، عبارة عن استقراء اللفظ القرآني في كل مواضع وروده للوصول إلى دلالته وعرض الظاهرة الاسلوبية على كل ...
تفسير القرآن بالقرآن
إنّ هذا المنهج من أسمى المناهج الصحيحة الكافلة لتبيين المقصود من الآية كيف وقد قال سبحانه :
( وَنَزّلْنا عَلَيْكَ الكِتابَ تِبياناً لِكُلِّ شَيء ).
فإذا كان القرآن موضحاً لكل شيء ، فهو موضح لنفسه ...
التفسير حسب تأويلات الصوفية
التفسير الصوفي قد تأثر إلى حد كبير بأفكار الباطنية ، واستخدم القرآن في تعقيب هدف خاص وهو دعم الأُسس العرفانية والفلسفية ، وفي الحقيقة انّهم لم يخدموا القرآن الكريم بشيء وانّما خدموا آرائهم وأفكارهم ...
التفسير حسب تأويلات الباطنية
تطلق الباطنية ويراد بها الإسماعيلية الذين قالوا بإمامة إسماعيل بن جعفر الصادق ع بعد رحيل أبيه ، وعرفوا بالباطنية لأخذهم باطن القرآن دون ظاهره.
وقد أشبعنا البحث حول عقائد الإسماعيلية في كتابنا « بحوث ...
التفسير على ضوء العلم الحديث
ومن المولعين بهذا النمط من التفسير الشيخ طنطاوي جوهري ( 1287 ـ 1358 هـ ) في كتابه المعروف « الجواهر في تفسير القرآن » وهو يهتم بهذا النمط ، قائلاً بأنّ في القرآن ...
التفسير على ضوء السنن الاجتماعية
إنّ النظرة الفاحصة في التفاسير التي ألّفت قبل القرن الرابع عشر يعرب عن أنّ الطابعَ العام لها هو تفسير الآيات القرآنية ، وتبيين مفرداتها ، وتوضيح جملها ، وكشف مفاهيمها بمعزل عن المجتمع ...
تفسير القرآن على ضوء المدارس الكلامية
هذا هو القسم الثاني من تفسير القرآن بالعقل أي بغير الأثر المروي ، والمراد من هذا القسم هو إخضاع الآيات للعقائد التي اعتنقها المفسر في مدرسته الكلامية ، ونجد هذا اللون من ...
المنهج الأوّل : تفسير القرآن في ظل العقل الصريح
قد يطلق التفسير بالعقل ، ويراد به التفسير بغير النقل ، سواء أكان التفسير بالعقل الفطري ، أم بالقواعد الدارجة في المدارس الكلامية ، أو بتأويلات الباطنية ، أو ...