برهان الصديقين بنظر ابن سينا
برهان الصديقين بنظر ابن سينا:
أول من أطلق مصطلح برهان الصديقين على هذا البرهان هو ابن سينا، حيث قرر البرهان في كتاب الإشارات على الوجه التالي: إن الموجود إما أن يكون واجب الوجود أو ممكن الوجود، فإذا كان واجب الوجود فقد ثبت مطلوبنا، و إذا كان ممكناً فالممكن يحتاج في وجوده إلى مرجح، و هذا المرجح ممكناً فهو أيضاً بحاجة إلى مرجح و هكذا تستمر هذه السلسلة إلى ما لا نهاية، و حيث أن الدور و التسلسل باطلان، لا بد و أن تصل النوبة إلى مرجح لم يكن ممكناً، و إنما يكون واجباً، و واجب الوجود هذا هو الله