من بقي على القول بتحليل المتعة بعد تحريم عمر اياها
من بقي على القول بتحليل المتعة بعد تحريم عمر اياها:
قال ابن حزم في المحلّى: و قد ثبت على تحليلها بعد رسول اللّه جماعة من السلف (رض) منهم من الصحابة أسماء بنت أبي بكر، و جابر بن عبد اللّه، و ابن مسعود و ابن عبّاس، و معاوية بن أبي سفيان و عمرو بن حريث و أبو سعيد الخدري "و سلمة و معبد ابنا أميّة بن خلف، و رواه جابر عن جميع الصحابة مدّة رسول اللّه و مدّة أبي بكر و عمر الى قرب آخر خلافة عمر.
قال: و عن عمر بن الخطّاب إنّه إنّما أنكرها إذا لم يشهد عليها عدلان فقط و أباحها بشهادة عدلين.
قال:و من التابعين طاوس، و عطاء، و سعيد بن جبير، و سائر فقهاء مكّة أعزّها اللّه...(1)
و روى القرطبي في تفسيره أنّه: لم يرخّص في نكاح المتعة إلاّ عمران بن الحصين
———————————-
(1) المحلى لابن حزم 9/519-520 المسألة 1854، و يذكر رأي ابن مسعود النووي في شرح مسلم 11/186."